السرعة التصميمية للطرق - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

السرعة التصميمية للطرق

دائما ما يكون الحكم على وسائل نق الناس و البضائع مرتبط بالراحة و الاقتصاد و التي بدورها ترتبط بالسرعة
ان سرعة المركبات تعتمد على سائقيها و نوع المركبة في الظروف التالية
1- حالة الطريق
2- الطقس
3- حالة المركبات الاخرى
4- حدود السرعة المسموح بها

ان الهدف الرئيسي من تصميم الطرق هو إرضاء طالبي الخدمة مع الحفاظ على عوامل الامان و الاقتصادية , و بتطبيق هذا المبدأ على السرعة المطلوبة نجد ان نسبة قليلة من سائقي المركبات يقودون بسرعات عالية في رحلاتهم لذا ليس من المعقول اقتصاديا محاولة ارضائهم و من ناحية اخرى لا يمكن وصع سرعة تصميمية بطيئة لدرجة عدم ارضاء تطلعات مرتادي الطريق و هذا ما يقودنا الي ما يعرف بسرعة السريان

سرعة السريان
    كثيرا من الطرق الحالية تم تصميمها و انشاءها منذ عدة سنوات مع الأخذ في الاعتبار حدود السرعة معينة , لذا تحتاج برامج تطوير الطرق الى معرفة سرعة السريان الحالية حتى تستطيع وضع السرعة التصميمية المناسبة , من هنا ظهرت العلاقة بين سرعة السريان و السرعة التصميمية كما في الشكل التالي

السرعة التصمصمية
و هي اقصى سرعة أمنة يمكن المحافظة عليها خلال قطاع معين من الطريق في ظل الظروف مثالية التي وضعت في التصميم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق