دائما ما يكون الحكم على وسائل نق الناس و البضائع مرتبط بالراحة و الاقتصاد و التي بدورها ترتبط بالسرعة
ان سرعة المركبات تعتمد على سائقيها و نوع المركبة في الظروف التالية
1- حالة الطريق
2- الطقس
3- حالة المركبات الاخرى
4- حدود السرعة المسموح بها
ان الهدف الرئيسي من تصميم الطرق هو إرضاء طالبي الخدمة مع الحفاظ على عوامل الامان و الاقتصادية , و بتطبيق هذا المبدأ على السرعة المطلوبة نجد ان نسبة قليلة من سائقي المركبات يقودون بسرعات عالية في رحلاتهم لذا ليس من المعقول اقتصاديا محاولة ارضائهم و من ناحية اخرى لا يمكن وصع سرعة تصميمية بطيئة لدرجة عدم ارضاء تطلعات مرتادي الطريق و هذا ما يقودنا الي ما يعرف بسرعة السريان
سرعة السريان
كثيرا من الطرق الحالية تم تصميمها و انشاءها منذ عدة سنوات مع الأخذ في الاعتبار حدود السرعة معينة , لذا تحتاج برامج تطوير الطرق الى معرفة سرعة السريان الحالية حتى تستطيع وضع السرعة التصميمية المناسبة , من هنا ظهرت العلاقة بين سرعة السريان و السرعة التصميمية كما في الشكل التالي
السرعة التصمصمية
و هي اقصى سرعة أمنة يمكن المحافظة عليها خلال قطاع معين من الطريق في ظل الظروف مثالية التي وضعت في التصميم
ان سرعة المركبات تعتمد على سائقيها و نوع المركبة في الظروف التالية
1- حالة الطريق
2- الطقس
3- حالة المركبات الاخرى
4- حدود السرعة المسموح بها
ان الهدف الرئيسي من تصميم الطرق هو إرضاء طالبي الخدمة مع الحفاظ على عوامل الامان و الاقتصادية , و بتطبيق هذا المبدأ على السرعة المطلوبة نجد ان نسبة قليلة من سائقي المركبات يقودون بسرعات عالية في رحلاتهم لذا ليس من المعقول اقتصاديا محاولة ارضائهم و من ناحية اخرى لا يمكن وصع سرعة تصميمية بطيئة لدرجة عدم ارضاء تطلعات مرتادي الطريق و هذا ما يقودنا الي ما يعرف بسرعة السريان
سرعة السريان
كثيرا من الطرق الحالية تم تصميمها و انشاءها منذ عدة سنوات مع الأخذ في الاعتبار حدود السرعة معينة , لذا تحتاج برامج تطوير الطرق الى معرفة سرعة السريان الحالية حتى تستطيع وضع السرعة التصميمية المناسبة , من هنا ظهرت العلاقة بين سرعة السريان و السرعة التصميمية كما في الشكل التالي
السرعة التصمصمية
و هي اقصى سرعة أمنة يمكن المحافظة عليها خلال قطاع معين من الطريق في ظل الظروف مثالية التي وضعت في التصميم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق