عيوب و مشاكل الطرق و علاجها - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

عيوب و مشاكل الطرق و علاجها

الهبوط  Depression
الاسباب : نزول طبقات تاسيس الطريق اسفل الطبقة الاسفلتية بتأثير الاحمال ، رداءة المواد او قلة سمك الطبقات او قلة حدلها.
الاصلاح : ازالة تبليط الجزء الهابط واستبدال طبقة الاساس بمواد جيدة  وعادة اكمال طبقات الرصف بشكل نظامي.

التفكك وتاثير الجو  Weathering & Raveling
الاسباب : تفكك الرصف بسبب فقدان الترابط بين ركام الاسفلت وانعزالها لفقدان المواد الناعمة وكثرة المواد الخشنة واحيانا عدم نظافة المواد مما يضعف الترابط بين المواد او لقلة الحدل واحيانا تلف الاسفلت بالتسخين العالي بالمعمل وسوء تصميم الخلطة .
الاصلاح : يتم اصلاحه عند اول ظهوره وايقاف تدھور السطح الذي يبدو به كآثار مرض الجدري . ويكفي
بالبداية استعمال طبقة من الاسفلت الحار او المخلوط بالرمل وقد يحتاج الامر الى اضافة الركام
الناعم لهذا المزيج واذا كانت درجة الشدة عالية فقد يحتاج الى طبقه اسفلتية رقيقة .

الشقوق التمساحية Alligator Cracks
الاسباب : النزول الزائد لطبقة الاسفلت بسبب وجود طبقة الاساس او ماتحتها غير المستقرة وغير الساندة للاسفلت تحت وطأة الاحمال المتكررة أو الزائدة.
الاصلاح : يتم حسب درجة العيوب فالشقوق الصغيرة اذا كان عرضها لايزيد عن ( 3) ملم تنظف بالهواء المضغوط وتملئ باسفلت غالق للشقوق وھي ( Asphalt Seal Coat) بشكل تام واحيانا يضاف الرمل والماء لتكوين خلطة رغوية تحقن داخل الشقوق (Asphalt Emulsion Slurry Seal)
اما اذا كان العرض اكبر فأنه يجب عمل طبقة سطحية رقيقة من الاسفلت تكسو الشقوق واذا كانت شدة
التضرر عالية فنحتاج الى قص المنطقة المتضرره واستبدال الطبقات السفلى واعادة عمل الرصف.



الشقوق الطولية والعرضية  .
الاسباب : شقوق موازية لخط مركز الطريق سببها سوء انهاء تنفيذ فواصل الالتحام لمسارات الرصف وتقلص الرصف اثناء الدورة الحرارية اليومية.
الاصلاح : بنفس طريقة اصلاح الشقوق التمساحية اما اذا كانت الشقوق اكبر من ( 3.5 ملم) فتقص الطبقة السطحية بمسافة ( 30 ) سم على جانبي الشق وتصلح الطبقة السفلى وتضاف طبقة سطحيه جديدة وفي حالة كثرة الشقوق بالمنطقة تستبدل الطبقة السطحية بأخرى وحسب حالة التضرر بالرصف.

الشقوق الجانبية (الحافة)  Edge Cracks
الاسباب : ضعف الاسناد الجانبي للكتف لرصف الطريق عند الحافة او نزول الطبقات تحت المنطقة المتشققة لسوء تصريف المياه قرب الطريق وانكماش التربة عند جفافها.
الاصلاح : اصلاح كتف الطريق اولا" ومعالجة سوء تصريف المياه عند وجودھا ثم تنظيف الشقوق بالهواء
وتحقن الشقوق بخلطة الاسفلت المستحلبة ، وفي التضرر العالي فتقشط ويعاد عمل الطبقات المتضررة.

الاخاديد  Ruts
الاسباب : انضغاط وانضمام الطبقات السفلى للطريق كطبقة ماتحت الاساس بسبب اثقال المركبات ورداءة انشائها وقلة حدل الرصف الاسفلتي وضعف خلطته وعدم ثباته بالاضافة الى حركة المركبات وازاحتها الميكانيكية للتبليط او لحركه طبقة الاساس الجانبية وتأثر طبقة التبليط السطحية بها.
الاصلاح : الاخاديد البسيطة (اقل من 8.25 ملم) غير مؤثرة ويمكن اھمالها وان زادت عن ذلك فيتم قشط
الاجزاء المرتفعة عن التبليط وتنظف الاخاديد بالهواء وترش بطبقة من مستحلب الماء والاسفلت وتمليء
الاخاديد بخلطة الاسفلت الخرساني الحار واحيانا تضاف طبقة خفيفة من الاسفلت لتسوية وجه الرصف.

التموجات .
الاسباب : عدم ثبوت الطبقة السطحية لضعف الخلطة الاسفلتية لقلة مادة  الاسفلت، ردائته او سوء مزج الخلطة بالمعمل فيتجمع الرصف تحت العجلات عند التوقف او الدوران بالمنحنيات الحادة و عند بدء الحركة.
الاصلاح : في الدرجة البسيطة والمتوسطة (قليلة التأثير على المركبة) نحتاج بعد قشط التموج ورش طبقة اسفلت حار او مستحلب ثم رشه برمل خشن أما في الدرجة العالية من التموجات فيتم ازالة الطبقة الاسفلتية واعادة الرصف من جديد بعد اصلاح اى عيب بطبقة التاسيس بالطريق .

الحفر  Potholes
الاسباب : ضعف الخلطة الاسفلتية بسبب قلة نسبة الاسفلت او قلة سمك طبقة الاسفلت السطحية وقلة او زيادة المواد الناعمة مما يؤدي تلف الطبقة السطحية واحيانا من ظهور تشققات تمساحية شديده وانفصال قطع الرصف السطحية وازاحتها نتيجة حركة المركبات.
الاصلاح : في الحفر الصغيره (القطر اقل من 15 سم) تنظف الحفرة وتمليء بخلطة اسفلتيه وتدك جيداً اما الحفرةالعميقة(اكثر من 15 سم) فتقطع طبقات التبليط بشكل مستطيل وتصلح الطبقات السفلى للتبليط ثم تفرش الخلطة الاسفلتيه بشكل نظامي.

النضح / نزف الاسفلت
الاسباب : ينزف الاسفلت اذا قلت الفراغات فى خلطة الاسفلت او زادت نسبة الاسفلت فى الخلطة الى حجم الفراغات فى الحصمة المعدنية او زادت نسبة الدمك بسبب السيارات (الاحمال الكبيرة ) او الاستعمال المفرط لرش مادة التشرب اللصق الاسفلتى .
الاصلاح :  في الدرجة البسيطة والمتوسطة نحتاج الى فرد رمل حار ودكة أما في الدرجة العالية من نزف الاسفلت فيتم الترقيع السطحى لهذا الجزء بطبقة اسفلت جديدة .

هناك 3 تعليقات: