ما يجب أن تعرفه كمهندس في تخطيط الطرق
أ ) - ماذا يقصد بتخطيط الطريق ؟
إنها عملية اختيار محور مسار الطريق على الطبيعة، والتخطيط نوعان
1- تخطيط أفقى :
ويشمل تخطيط الأجزاء الأفقيه ( المماس ) , الاجزاء المنحنيه ( منحنيات أفقيه )
2- تخطيط رأسى :
ويشمل ( الانحدارات ) , ( المنحنيات الرأسيه )
أ ) - ماذا يقصد بتخطيط الطريق ؟
إنها عملية اختيار محور مسار الطريق على الطبيعة، والتخطيط نوعان
1- تخطيط أفقى :
ويشمل تخطيط الأجزاء الأفقيه ( المماس ) , الاجزاء المنحنيه ( منحنيات أفقيه )
2- تخطيط رأسى :
ويشمل ( الانحدارات ) , ( المنحنيات الرأسيه )
ب ) - ما أهم شيء يجب أن ينتبه له مصمم الطريق ؟
1- أن يكون الطريق أقصر ما يمكن وبأقل انحدار ممكن حتى نضمن إنسيابية المرور
إنتبـه
أقصر طريق هو الطريق المستقيم غير أنه يصعب الحصول عليه بسبب العوائق والنقاط الحاكمة .
2- تكاليف الإنشاء اٌقل ما يمكن مع وضع في الحسبان تكاليف الصيانه مستقبلا وتكلفة تشغيل العربات الماره عليه .
إنتبـه
يمكن أن تنشأ الطريق بأقل سعر وبعد ذلك يكلفك صيانه بتكاليف عاليه وعليه يجب دراسة جميع الجوانب
وبالنسبة للطريق الجبلى فيجب مساواة الحفر مع الردم لتقلل التكاليف
1- أن يكون الطريق أقصر ما يمكن وبأقل انحدار ممكن حتى نضمن إنسيابية المرور
إنتبـه
أقصر طريق هو الطريق المستقيم غير أنه يصعب الحصول عليه بسبب العوائق والنقاط الحاكمة .
2- تكاليف الإنشاء اٌقل ما يمكن مع وضع في الحسبان تكاليف الصيانه مستقبلا وتكلفة تشغيل العربات الماره عليه .
إنتبـه
يمكن أن تنشأ الطريق بأقل سعر وبعد ذلك يكلفك صيانه بتكاليف عاليه وعليه يجب دراسة جميع الجوانب
وبالنسبة للطريق الجبلى فيجب مساواة الحفر مع الردم لتقلل التكاليف
ج ) - ما هي العوامل الرئيسيه التي تتحكم فى تخطيط الطريق ؟
1- النقاط الحاكمة
2- حجم وتركيب المرور
3- التصميم الهندسى للطريق
4- التكلفة
5- عوامل أخرى
النقاط الحاكمة :
نوعين
1- نقاط يجب أن تمر عليها ( كوبرى - مدينه متوسطة )
2- نقاط لا يجب أن تمر عليها ( مدافن - منشات كبيرة )
حجم وتركيب المرور :
نوعين
1- حالى
2- مستقبلى
التصميم الهندسى للطريق :
1- الإنحدارات ( لا يتعدى الإنحدار الحاكم وهو أقصى انحدار مسموح به )
2- المنحنيات الأفقية والرأسية
3- مسافة الرؤية
4- إرتفاع الظهر عن البطن
عوامل أخرى :
1- صرف المياه ( طريقة التخلص من المياه )
2- حدود الدولة
1- النقاط الحاكمة
2- حجم وتركيب المرور
3- التصميم الهندسى للطريق
4- التكلفة
5- عوامل أخرى
النقاط الحاكمة :
نوعين
1- نقاط يجب أن تمر عليها ( كوبرى - مدينه متوسطة )
2- نقاط لا يجب أن تمر عليها ( مدافن - منشات كبيرة )
حجم وتركيب المرور :
نوعين
1- حالى
2- مستقبلى
التصميم الهندسى للطريق :
1- الإنحدارات ( لا يتعدى الإنحدار الحاكم وهو أقصى انحدار مسموح به )
2- المنحنيات الأفقية والرأسية
3- مسافة الرؤية
4- إرتفاع الظهر عن البطن
عوامل أخرى :
1- صرف المياه ( طريقة التخلص من المياه )
2- حدود الدولة
ثانيا: أعمال طبقة ما تحت الأساس Sub base :
1 – التحقق من مطابقة المواد للمواصفات بإجراء الإختبارات التالية على العينات المقدمة :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- حدود اتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .
- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- نسبة تحمل كاليفورنيا .
- فحص الأصالة ( كبريتات الماغنيسوم / الصوديوم ) .
– تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصي كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.
2 – إعطاء الإذن للمقاول بتوريد مواد طبقة ما تحت الأساس الموافق عليها .
3 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.
4 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والحرث والخلط والتقليب .
5 – استلام الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) .
6 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الإتجاهين الطولي والعرضي .
7 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .
1 – التحقق من مطابقة المواد للمواصفات بإجراء الإختبارات التالية على العينات المقدمة :
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- حدود اتربرج ( حد السيولة – حد اللدونة – معامل اللدونة ) .
- مقاومة التآكل ( البري ) بجهاز لوس أنجلوس .
- المكافئ الرملي .
- نسبة تحمل كاليفورنيا .
- فحص الأصالة ( كبريتات الماغنيسوم / الصوديوم ) .
– تجربة بروكتور على المواد لتحديد أقصي كثافة جافة ومحتوى الرطوبة الأمثل.
2 – إعطاء الإذن للمقاول بتوريد مواد طبقة ما تحت الأساس الموافق عليها .
3 – التحقق من مطابقة مواد طبقة ما تحت الأساس الموردة للعينات السابق الموافقة عليها.
4 – التحقق من عملية فرش الطبقة ورشها بالمياه والحرث والخلط والتقليب .
5 – استلام الطبقة مساحياً ( خط المحور + المنسوب ) .
6 – التحقق من استواء سطح الطبقة في الإتجاهين الطولي والعرضي .
7 – التحقق من نسبة الدمك ومحتوى الرطوبة بإجراء اختبار الكثافة الحقلي .
ثالثا: أعمال طبقة اللصق الأسفلتية ( Prime Coat ( MC1 :
1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس .
2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .
3 – التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.
5 – عدم الرش أثناء الأمطار .
6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي .
7 – يجب منع المرور فوق الطبقة لفترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت .
1 – التأكد التام من نظافة وتماسك تربة السطح لطبقة ما تحت الأساس .
2 – التأكد التام من جفاف سطح طبقة ما تحت الأساس .
3 – التأكد من درجة حرارة المادة الأسفلتية السائلة قبل الرش حسب المواصفات .
4 – التحقق من انتظام الرش طبقاً للمعدل المطلوب.
5 – عدم الرش أثناء الأمطار .
6 – التحقق من عدم زيادة نسبة الرش عن المطلوب ، وفي حالة وجود أماكن بها زيادة يتم معالجتها قبل فرش المخلوط الأسفلتي .
7 – يجب منع المرور فوق الطبقة لفترة لا تقل عن 24 ساعة ، وبعد هذه المدة يجب مداومة صيانة الطبقة لحين وضع طبقة الأسفلت .
رابعا: أعمال طبقة الأساس الأسفلتي Asphalt Base Course :
1 – إعتماد الركام في الخلاطة ( مواد متدرجة ) وذلك بالإشراف على الاختبارات ومطابقة نتائجها بالمواصفات وهي:
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة للمواد الناعمة.
- المكافئ الرملي .
- مقاومة التآكل .
- فحص الأصالة Soundness (كبريتات الماغنسيوم/ الصوديوم ).
2 – اعتماد تصميم الخلطة الأسفلتية Job Mix Design والإشراف على تجربة مارشال والتحقق من:
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- التدفق .
- نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة .
3 – التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني .
4 – التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة (MC1 ) باستعمال ضواغط الهواء .
5 – التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي ولونه طبقاً للمواصفات .
6 – التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش .
7 – أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص واختبار مارشال ، والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات ( التدرج – نسبة الأسفلت – التدفق – نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة ) .
8 – الإشراف على عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15-20% ) قبل الدمك.
9 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمقالطبقة.
10 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق ( R C2 ) قبل فرش الخلطة الجديدة .
11 – في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة لا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة .
12– عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار .
13– الإشراف على عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من سرعة المدحلة وعدم تجاوزها للمواصفات ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها وترتيب دخولها على الطبقة .
14– التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي Asphalt Core test طبقاً للمواصفات .
15 – مراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك .
1 – إعتماد الركام في الخلاطة ( مواد متدرجة ) وذلك بالإشراف على الاختبارات ومطابقة نتائجها بالمواصفات وهي:
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- معامل اللدونة للمواد الناعمة.
- المكافئ الرملي .
- مقاومة التآكل .
- فحص الأصالة Soundness (كبريتات الماغنسيوم/ الصوديوم ).
2 – اعتماد تصميم الخلطة الأسفلتية Job Mix Design والإشراف على تجربة مارشال والتحقق من:
- التدرج ( التحليل المنخلي ) .
- نسبة الأسفلت .
- الثبات .
- التدفق .
- نسبة الفراغات الهوائية والفراغات المملوءة .
3 – التأكد من جفاف طبقة التشرب البيتوميني .
4 – التأكد من تنظيف سطح الطبقة اللاصقة (MC1 ) باستعمال ضواغط الهواء .
5 – التأكد من درجة حرارة المخلوط الأسفلتي ولونه طبقاً للمواصفات .
6 – التأكد من عملية خلط الأسفلت وتجانسه قبل الفرش .
7 – أخذ عينات بصفة دورية من الخلطة خلف الفرادة لإجراء اختبار الاستخلاص واختبار مارشال ، والتحقق من مطابقة نتائج الاختبارات للمواصفات ( التدرج – نسبة الأسفلت – التدفق – نسبة الفراغات الهوائية والمملوءة ) .
8 – الإشراف على عملية فرش الخلطة الأسفلتية والتأكد من سمك الطبقة بزيادته إلى حوالي (15-20% ) قبل الدمك.
9 – التأكد من أن الفواصل الإنشائية عمودية على سطح الطريق وبكامل عمقالطبقة.
10 – التأكد من رش الفواصل الإنشائية بطبقة لصق ( R C2 ) قبل فرش الخلطة الجديدة .
11 – في حالة فرش المخلوط الأسفلتي في أكثر من طبقة لا يتم الإذن بفرش الطبقة اللاحقة إلا بعد إتمام دمك وبرودة الطبقة السابقة .
12– عدم فرش المخلوط الأسفلتي أثناء الأمطار .
13– الإشراف على عملية الدمك بالمداحل الحديدية والمطاطية ، والتأكد من سرعة المدحلة وعدم تجاوزها للمواصفات ، والتأكد من المعدات والآليات ومدى ملاءمتها وترتيب دخولها على الطبقة .
14– التحقق من نسبة الدمك وسمك الطبقة بإجراء اختبار القلب الأسفلتي Asphalt Core test طبقاً للمواصفات .
15 – مراجعة واستلام المناسيب واستواء السطح بعد الدمك .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق