نزح المياه ” Dewatering ” - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

نزح المياه ” Dewatering ”

نزح المياه ” Dewatering ”
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يطلق علي مهندس نزح المياه مهندس التجفيف.
في البداية يجب معرفة عمق المياه الجوفية وعمق الحفر لمعرفة حدوث نزح للمياه من عدمه وتحديد افضل طريقة لنزح المياه.
للاعماق الصغيرة للمياه:
تكون خطة التخلص من المياه كالتالي:-
------------------------------------
عن طريق سحبها بعمل حفرة او اتنين بالموقع لتجميع المياه بها ثم يتم سحبها وتختلف عدد نقاط السحب حسب المساحه ومن الخبرة والتجربة العمليه تحدد احتياجنا لعدد النقاط المطلوبة.
لكل نقطة سحب مضختين واحده تعمل والاخري احتياطي وتسمي مضخة السحب بقطر ماسورة السحب مثلا مضخة 3 بوصة.
اذا كان معدل رشح المياه صغير يمكن صب قاعده الخرسانة العادية ثم سحب المياه التي تترشح عند نقطة السحب لكل مضخة ماسورتين ماسورة لسحب المياه واخري لطرد المياه.
اذا كان معدل الرشح عالي يتم عمل نقطة سحب اضافيه في وسط اللبشة الخرسانية وعند الانتهاء من نزح المياه يتم سدها بأسمنت.
للأعماق الكبيرة من المياه:
يتم عمل ابار عميقة لسحب المياه منها كالتالي:
-------------------------------------------
يتم عمل لوحة للبشة لتحديد اماكن الابار عليها ويتم سحب كميات كبيرة من المياه قبل البدء في عمليه الحفر للتمكن من العمل في ارض الموقع.
يتم تحديد افضل مسافة بين اثنين من الابار والتي تحقق عمق مناسب للحفر ويتم عمل مرشح حول ماسورة البير لمنع انسداد فتحات تجمع المياه.
كما ان زياده مساحة الحفر عن مساحة المنشأ لها اهميه في عمل نقاط السحب بها.
يجب ان تكون القوي الناتجة عن احمال المنشأ اكبر من قوي رفع المياه لمنع حدوث تعويم للاساسات لذا يجب التخلص من المياه الجوفيه بأرض الموقع باكبر قدر ممكن وذلك لان المياه تبحث عن اي منفذ للخروج منه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق