الفواصل الخرسانية ( Concrete Joints)

الفواصل الخرسانية ( Concrete Joints)
من الأمور الهامة الواجب مراعاتها عند تصميم المباني الفواصل الخرسانية Concrete Joints، والتي قد يسبب إهمالها- في بعض الحالات- نتائج سيئة قد تصل إلى حد انهيار المبنى بالكامل.وتنقسم الفواصل الخرسانية إلى عدة أقسام اشهرها.
.
1. فواصل التمدد Expansion Joints :تنفذ هذه الفواصل للتغلب على مشكلة التغيرات الحرارية الناتجة عن اختلاف معامل التمدد الحراري للخرسانة عنه في الحديد الأمر الذي قد يسبب إجهادات داخلية عالية لكليهما ويبدأ أثر الاختلاف في معامل التمدد الحراري بالظهور عند أطوال معينة، حيث يمنع أن تزيد المسافة بين فاصلي تمدد في المباني عن حوالي 40 متر(25 متر في الكود الأمريكي) مع مراعاة عمل فواصل أخرى في أجزاء المبني غير المتكافئة في الوزن، في حين لا يزيد البعد بين فاصلي تمدد أي سور من المباني عن حوالي 12 متر بسبب تعرضه بالكامل لتأثير العوامل الجوية.ويرجع الاختلاف في تحديد الطول الأقصى للمبنى في الكود الأمريكي عنه في الكودات العربية لاختلاف الظروف البيئية في أمريكا عنها في الوطن العربي.ويمكن تحديد المسافة بين فاصل تمدد وأخر بناءً على توقع تمدد حائط مبني أو جزء منه، ومقاومة تصميم الحائط لقوة الشد الأفقية وأماكن تواجد الفتحات في الحائط، بحيث ينفذ هذا الفاصل بعرض 2 سم تقريباً بين جميع أجزاء المبنى باستثناء الأساسات (القواعد) التي لا تفصل وذلك لتلاشي مشكلة الهبوط المتفاوت والتي قد ينتج عنها مشكلة معمارية، كما أن تأثر الأساسات بالتغيرات الحرارية بسيط .
.
.
2. فواصل الهبوط [الفواصل الإنشائية] Settlement Joints : ينفذ فاصل الهبوط كفاصل التمدد إلا أنه يشمل جميع أجزاء المبنى بما فيها الأساسات قاطعاً طول المبني بأكمله بسمك 2سم تقريبا حيث يبدأ الفصل من الأساسات وينتهي في أعلي سقف مروراً بجميع الأدوار. وتنفذ فواصل الهبوط لأحد الأسباب التالية: 1-اختلاف طبيعة التربة أسفل المبنى، مما يعني اختلاف تصرفها تحت تأثير الأحمال الواقعة عليها، الأمر الذي قد يؤدي إلى الهبوط المتفاوت بين أجزاء المبنى. 2- اختلاف توزيع الأحمال في المبنى اختلافاً واضحا،ً كما يحدث في مآذن المساجد مثلاً التي تتعرض لقوى أفقية كبيرة مقارنة بباقي أجزاء المسجد نظراً لارتفاعها الواضح، فتفصل مآذن المساجد عن باقي المسجد فصلاً كاملاً غالباً. 3- اختلاف التصرف الإنشائي لأجزاء المبنى اختلافاً كبيراً كاختلاف أطوال المسافات بين الأعمدة spans في المبنى.
.
.
.
3. فاصل الصب ( Construction Joint ): وهو الفاصل الناتج عن صب بلاطات المبنى الواحد في فترات زمنية مختلفة وعدم صب البلاطة الواحدة في وقت واحد، ويجب عمل فاصل الصب للخرسانة في أماكن القص الأقل Minimum Shear سواء كان ذلك للبلاطات أو الكمرات أو الأرضيات .
.
.
4. فواصل العزل (Isolation Joints): وهي فواصل تسمح بالتمدد الأفقي البسيط الناتج عن انكماش البلاطات أو الأساسات أو الحوائط, كما أنها تسمح بالتمدد الراسي عند حدوث هبوط في التربة، ويجب ألا تحوي هذه الفواصل أي نوع من أنواع التسليح.
.
.
.
5. فواصل التحكم Control Joints : وهي فوصل تسمح للخرسانة بالانضغاط لمنع حدوث شروخ ناتجة عن انكماش الخرسانة بسبب التغير الحراري،و يتم عملها لبلاطات الأرضية لتسمح بتمدد البلاطة في الاتجاه الأفقي فقط ولا تسمح بالهبوط .
6. فواصل تخفيف الضغط Pressure Reliving Joints : وهي فواصل خاصة بالتمدد الأفقي في المنشآت الإطارية(Frames) التي تعمل فيها تكسيه للحوائط أو الحوائط الستائرية .وتهدف إلي تخفيف الضغط علي الكسوة , وتظهر واضحة في تكسيات الحوائط مثل الرخام وغيره وفي الحوائط المفرغة .
شاركه على جوجل بلس

عن amr hazem

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق