أل Rutting وأسبابه و Raveling وأسبابه و علاجه - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

الاثنين، 16 أكتوبر 2017

أل Rutting وأسبابه و Raveling وأسبابه و علاجه

ماهو أل Rutting وأسبابه و Raveling وأسبابه وكيف تعالجه ؟
(RUTTING )
هو ظهور مسارات ومجاري نتيجة لإزاحة الإسفلت أسفل عجلات السيارات
وأسبابه
1-زيادة نسبة البيتومين ونسبة فراغات ضعيفة وثبات قليل
2-دمك قليل أثناء التنفيذ
3- درجة حرارة عاليه
4-كثافة مرورية عاليه وزيادة حمولة السيارات علي الطريق
5-استخدام مواد ناعمة
6-الرمل السافي أكثر من 7.5% من وزن الحصمه الناعمة
7-درجة التلين (SOFTING POINT ) منخفضة (75-90مْ) ولا تقل بأي حال عن 85مْ في الكثافة المرورية العالية للإسفلت (60/70 )
8- الحجارة غير مكسره بالقدر الكافي مطلوب المحجوز علي منخل رقم 8 مكسر وجهين بنسبة 90%
علاجها  : يتم تلافي حدوث التخدد بالاتي:-
1) تلافي الأسباب السابقة
2) استعمال أسفلت محسن ويفضل في الأجواء الصحراوية استخدام إسفلت (40/50)
3) تصميم الخلطة الاسفلتيه باستخدام السوبربيف
4) وفي حالة حدوث التخدد (Rutting )يتم كشط سماكة 5سم العليا للإسفلت وإعادة السفلتة.
أل    (RAVELING  ) هو عملية انفصال كثيف لحبيبات الحصى عن بعضها وتطايرها واسببها :-
1. بيتومين قليل
2. دمك ضعيف
3. خلطه خشنه
4. حرارة زايده (OVER HEATING )
5. بسب المياه علي سطح الطريق
6. تنفيذ الطبقة بسمك ضعيف في جو بارد
7. نوعية الحصى قابله للتقشر مطلوب 95% (NON-STRPPING )
8. خلطه بها تراب علي ارض غير نظيفة
علاجها   عن طريق عمل طبقه سطحيه بدائيه...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق