مراحل إنشاء الطريق (Highway Construction Stages) - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

الخميس، 9 نوفمبر 2017

مراحل إنشاء الطريق (Highway Construction Stages)

مراحل إنشاء الطريق (Highway Construction Stages)
الأعمال الترابية
أولا:- إخلاء الموقع:-
إن أول عملية في إنشاء الطريق هي تنظيف الموقع وإعداده لفرش طبقات التبليط.
وتختلف تكاليف
الإعداد باختلاف الأعمال المطلوبة فإن اقتصرت على إزالة الحشائش والأشجار حسبت الكلفة ضمن فقرة الحفر
وإن تطلب العمل مجهودا أكبر من ذلك يتم إدراج كلفة إخلاء الموقع ضمن فقرة مستقلة.
1- الإخلاء في المناطق الريفية:-
يشمل الإخلاء في المناطق الريفية إزالة الأشجار وجذورها والتخلص من الأنقاض الموجودة في الموقع
ويتم ذلك عن طريق إزالة النباتات من مواد الردم الموجودة في المنطقة منعا لتحللها مع الزمن مسببة ترك فراغات وحدوث هبوط في التربة فيما بعد.
2- الإخلاء في المناطق الحضرية:-
تختلف عملية الإخلاء في المناطق الحضرية اختلافا جوهريا عنها في المناطق الريفية
حيث يجب أن
تحدد المناطق الآهلة بالسكان أو بالأنشطة المختلفة إذا ما تعذر إزالتها في عملية الاخلاء
وتحدد المنشآت البديلة
التي تعطى لهم حيث يجب إزالة المباني وغيرها من العقبات المماثلة ويجب إعادة إنشاء أو نقل الخدمات
السطحية مثل أسلاك الهاتف وخطوط نقل الطاقة الكهربائية التي تحاذي أو تقطع الطريق بما يضمن عدم إعاقتها
لعملية الإنشاء.
مما تقدم يمكن القول بأن عملية إخلاء الموقع في المناطق الحضرية أصعب منها في المنѧاطق الريفية
بسبب وجود شبكات المياه والمجاري الصحية وخطوط نقل الطاقة الكهربائية وآيبلات الهاتف وغيرها من
الخدمات المدفونة تحت سطح التربة.
ثانيا:- عملية القشط:-
يتم إزالة التربة السطحية التي تحوي المخلفات والتربة غير المناسبة للموقع بالكامل حتى الوصول إلى
التربة المناسبة بواسطة القاشطة وسمك هذه الطبقة لا يقل عن 15سم
ثالثا:- عمليات التسوية:-
1- الحفر :-
وهي عملية تفكيك التربة أو الصخور ونقلها من مكانها الأصلي في موقع الحفر
للوصول إلى المناسيب
المطلوبة في المخططات حيث يتم اختبار صلاحية التربة آطبقة تأسيس subgrade
وفي حالة صلاحيتها تترك
حتى تبدأ أعمال تجهيز هذه الطبقة أما إذا كانت غير صالحة فيتم تحسينها أو استبدالها بتربة موردة أو مستعارة (borrow soil )
إلى الأماكن المطلوب ردمها إذا كانت التربة مناسبة للدفن( أو إلى الأماكن المخصصة
للتخلص من التربة الزائدة (waste soil)
ويتم اختيار معدات الحفر حسب نوع التربة والمسافة المراد نقلها.
تقسم المواد عادة إلى
مواد صخرية ومواد صخرية مفككة ومواد عادية
ويقصد بالمواد العادية أي نوع آخر من التربة غير التربة الصخرية.
أما المواد الصخرية المفككة فيقصد بها الصخور المتآكلةنتيجة عوامل
التعرية أو بعض المؤثرات العضوية أو تكون خليطا من التربة والصخور.
نقل ناتج الحفر:-
عادة ما يكون من الضروري نقل المواد التي يتم حفرها لمسافة أكبر من
مسافة النقل المجانية وتسمى
هذه العلمية بنقل ناتج الحفر ويتم حساب التكاليف لناتج الحفر على أساس
جنيه/ (م * 3محطة) وهي تمثل حجم من
ناتج حفر قدره م 3يتم نقلها مسافة محطة واحدة طولها 100متر.
المسافة غير المجانية التي ينقل خلالها ناتج
الحفر سواء لاستخدامه بعمليات الردم أو للتخلص منه يزيد عن مسافة النقل المجانية فإذا افترضنا أن مسافة النقل
المجانية المنصوص عليها في عقد المقاولة هي 500متر مثلا
فعليه يحسب النقل لأي مسافة أقل من ذلك ضمن تكاليف الحفر
وإذا كانت مسافة النقل هي 800متر مثلا
فيتم حساب كلفة نقل التراب لمسافة 300متر فقط
2-أعمال دفن المناسيب المنخفضة للطرق:-
1- المواد الصالحة للدفن:-
وتشمل جميع أنواع الترب القابلة للحدل بموجب المواصفات لتكوّن إملاءات
ثابتة وتحقق ميول جانبية كما هو مطلوب في مخططات التنفيذ الخاصة بالمشروع.
2-المواد غير الصالحة للدفن:-
1- تربة الأهوار والمستنقعات والتربة الحاوية على أكثر من %12من المواد العضوية وزناً.
2- الأغصان والجذور وجميع المواد النباتية القابلة للتحلل.
3- المواد سريعة الاشتعال.
4- الأنسجة النباتية المتفحمة والأخشاب.
5- التربة الملحية أو الجبسية الحاوية على أكثر من %10 وزنا من الأملاح القابلة للذوبان.
6- التربة الطينية التي يتجاوز فيها حد السيولة %70أو/ و مؤشر اللدونة .%45
3- مراحل أو أعمال الدفن:-
1- يتم أخذ عينات من التربة الحالية والتربة التي ستستخدم في الدفن ويتم عمل اختبار  بروكتور المعدل ( لإيجاد أقصى كثافة جافة ) (maximum dry density )
ونسبة الرطوبة المثلى ( optimum water content ) حسب ما مبين في المخطط أدناه.
2- حدل أو رص التربة:-
تستخدم الحادلات أو وسائل الحدل لرص التربة وزيادة كثافتها عن طريق طرد الهواء من الفراغات
وإعادة ترتيب أو ضغط حبيبات التربة حيث يزداد سطح التلامس بينها وبين بعضها البعض ويعمل الماء على
تسهيل انزلاق الحبيبات على بعضها مادامت نسبة الرطوبة في التربة أقل من نسبة الرطوبة القصوى
من الجدير بالذكر أن طرد الهواء من التربة المسامية يكون أسهل من باقي أنواع الترب التي تتطلب
جهدا كبيرا ولذلك يفضل حدل التربة الطينية على طبقات حتى تسهل عملية طرد الهواء من الفراغات.
يتم إجراء اختبارات التحقق من نسب الحدل المطلوبة موقعيا باستخدام تجربة المخروط الرملي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق