وسائل السلامة المرورية ROADS SAFTY - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

السبت، 11 نوفمبر 2017

وسائل السلامة المرورية ROADS SAFTY


زادت نكبات السير في الآونة الأخيرة  بشكلٍ عظيمٍ حصيلة جهل قائدي السيارات والمارة بقواعد التجاوز الأساسية التي تحمي من المخاطر، فالحادث ينشأ في ثوانٍ معدودة، ولا يستطيع للسائق التنبؤ بهذا قبل وقوعه، لهذا لا مفر من توعية قائدي السيارات وعموم المدنيين بوسائل السلامة المرورية للحد من صعود النكبات التي تسبب إزهاق الأرواح، إضافة إلى الخسائر العينية الهائلة للدولة والمواطنين سواء كانوا قائدي سيارات أو مارة،

وسائل السلامة المرورية
السلامة المرورية

 فما هو مفهوم السلامة المرورية؟

السيارة 

يعني بها الآلة التي تمشي على الطريق، ويمكن اختصار وسائل السلامة في المركبة بـ:
 تفقد الإطارات طول الوقت للتأكد من مناسبتها للمركبة من حيث المقاس، والنوعية، وتحمّل السير عليها، ومدى السرعة المناسبة، فإذا قد كانت مهترئةً أو بها ثقوب أو لها مدةً طويلةً في الاستخدام فلا بد من تغييرها. التحقق من إخضاع المرايا بشكلٍ سليمٍ، الأمر الذي يسهّل عملية المشاهدة، وخصوصاً في النطاق العمياء.
 التحقق من سلامة المصابيح والإشارات الضوئية التي تدل على الانعطاف أو التنبيه لأي ظرفٍ. التحقق من سلامة المكابح وفرامل النهوض وأقفال الأبواب الذاتية. استعمال حزام الأمان وضبط مساند الرأس ومقاعد جلوس الأطفال حيث أن السلامة المرورية للأطفال تعد أولوية
السلامة المرورية للأطفال
مفهوم السلامة المرورية

الطرق

سواء كان طريقاً رئيسياً أو فرعياً، ووسائل السلامة التي يلزم على الجمهورية التيقن منها على الطريق هي: التيقن من صحة تصميم الطريق وتخطيطه، ومدى مطابقته للمعايير الدولية للطرق، فيجب انتباه الميول وتصريف مياه الأمطار. التيقن من توفّر أنحاء عبور المشاة بشكلٍ جليٍ للمشاة والسائق، وتخصيص أماكن خصوصا لمرور المشاة من ذوي الإعاقات. التحقق من جودة الطريق وعدم بقاء العوائق المرورية؛ مثل: النبش، والأتربة، والحجارة، والرمال المتحركة، وأي أجسام تعيق البصيرة أو تسبب النكبات. التحقق من بقاء إشارات التجاوز التي تنظم عمليات السير؛ مثل: الإشارات الضوئية، واللوحات التنظيمية والإرشادية والتحذيرية والعلامات الأرضية. إشراف الجهات المتنوعة والمتخصصة على مكونات السلامة المرورية للتأكد من سلامتها، ومدى تنفيذها الفعلي على أرض الواقع.
ROADS SAFTY
ROADS SAFTY

السائق

المقصود به قائد السيارة والمشاة، حيث على الكل الإلمام بما يجيء: إتقان أنظمة وتعليمات التجاوز، والتقيّد بها بشكلٍ تام، وعدم الاستهتار بأيٍّ منها أيما كان بسيطاً، مثل: احترام أماكن فوات المشاة، والتقيد بالإشارات الإرشادية، وأوامر شرطي السير. فعل الصيانة الوقائية للمركبة، والتأكد من سلامتها للسير على الشوارع. التقيّد بإشارات السلامة المرورية المتواجدة على الشوارع؛ مثل: السرعات والأولوية، واستخدام جسور المشاة الذهاب بعيدا عن أي ملهيات قد تشغل قائد السيارة عن القيادة؛ مثل: استعمال الهاتف، أو التحدّث مع المسافرين، والالتزام بوسائل السلامة العامة؛ مثل: حزام الأمان، والنظر في المرايا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق