وسائل الحماية الجانبية في الطرق guardrail - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

الجمعة، 1 ديسمبر 2017

وسائل الحماية الجانبية في الطرق guardrail

وسائل الحماية في الطرق
### الدرابزين الواقي من نوع العارضة المعدنية :   إن عناصر الدرابزين وألواح الدعم ( backup plates) للدرابزين الواقي من نوع العارضة المعدنية ذات الشكل -W  أو العارضة نوع  Trie يجب أن تكون مطابقة للمتطلبات الواردة في المواصفة م-180 من مواصفات الاتحاد الأمريكي للعاملين بالطرق والنقل ) AASHTO M 180) ، الخاصة بالفئة أ ، النوع 2 ، المجلفنة ، إن عناصر الدرابزين المراد تركيبها على نصف قطر مقداره خمسة وأربعون (45) مترا أو أقل من ذلك يجب أن تشكل في الورشة ، ويجب طبع نصف قطر الانحناء على ظهر كل قسم من أقسام الدرابزين . ويجب تصميم عناصر الدرابزين بحيث يمكن وصلها بالتراكب (spliced) على فواصل لا تزيد أما عن أربعة (4) أمتار أو عن ثمانية (8) أمتار ، كما يجب عمل هذه الوصلات التراكبية عند الأعمدة (posts) ، ما لم يبين خلاف ذلك على المخططات .

وسائل الحماية الجانبية في الطرق guardrail


وسائل الحماية الجانبية في الطرق guardrail ### الدرابزين الواقي المكون من أربعة حبال سلكية مشدودة : يجب أن تكون الحبال بقطر تسعة عشر (19) ميليمترا 3×7 (6/1) من غير قلب (coreless) وأن يكون الحد الأدنى لحمل القطع (breaking load) فيها سبعة عشر وسبعة أعشار (17.7) طنا 0 كما يجب أن يكون الحد الأدنى لمعامل المرونة (modulus of elasticity) ثمانية آلاف وثلاثمائة (8300) كيلو جراما لكل ميليمتر مربع على أساس مساحة مقدارها مئتين وثلاثمائة وثمانين (283) ميليمترا مربعا ، بعد اجراء الشد المسبق (prestressing) بطريقة معتمدة لضمان سلوك الحبال من حيث المرونة واحتفاظها بقوة شدها وهي في الخدمة .




وسائل الحماية الجانبية في الطرق guardrail
جميع مادة السلك المستخدمة في صناعة الحبال يجب أن تكون من نوع الأسلاك ذات الأغراض العامة مــن درجــة 1370  أ ، المطــابقة للمـــواصفة 2763 من المواصفـــــات القياسية البريطانية  ((BS 2763 grade 1370 A  أو النوع (2) من المواصفة م-30 من مواصفات الاتحاد الأمريكي للعاملين بالطرق والنقل (AASHTO M30) وأن تكون مغطاه بالزنك بطريقة التغطيس على الساخن.
جميع الأطراف الملولبة ومسامير وبراغي التركيب يجب أن تكون مجلفنة بالتغطيس على الساخن طبقا للمواصفة 729 من المواصفات القياسية البريطانية (BS 729) أو المواصفة م-232 من مواصفات الاتحاد الأمريكي للعاملين بالطرق والنقل (AASHTO M232) .

إن الأعمدة ، المصممة لتنهار عند تعرضها للصدم ، يجب أن يكون طولها ألفا وثمانين (1080) ميليمترا وسمكها ستة (6) ميليمترات وأن تكون من الصلب بدرجة 50/أ المطابق للمواصفة 4360 من المواصفات القياسية البريطانية (BS 4360) ، بمقاس مائة (100) ميليمتر في اثنين وثلاثين (32) ميليمترا بالنسبة للأعمدة نوع ( زي Z ) ( المستخدمة في الجزر الوسطية أو نوع " اس S  " (المستخدمة في الأكتاف) ، حسبما يكون محددا في العقد على أن تكون الحافة الدائرية للعمود في مواجهة حركة المرور ، وأن تكون مشقوبة من أحد أطرافها حتى مركز الشبكة بعمق مائة وثلاثة عشر (113) ميليمترا وعرض اثنين وعشرين (22) ميليمترا قبل الجلفنة ، في موقع الحبال ، ويجب أن يوضع على قمة العمود غطاء أسود من البوليثيلين يثبت عليه عاكس منشوري من الصنف (1) (حسب اللون المحدد في العقد ) مطابق للجدول (1) المبين في الجزء 6 ، المواصفة رقم 873 ، من المواصفات القياسية البريطانية(BS 873:Part 6)  ،  ويجب وضع طارد من البوليثيلين عند قاع العمود لمنع تسرب الرمال داخل القاعدة .

وسائل الحماية الجانبية في الطرق guardrail


يجب تصنيع إطارات التثبيت من حديد مطاوع مجلفن طبقا للمواصفة 729 من المواصفات القياسية البريطانية (BS 729) وذلك قبل غمسها في كتلة من الخرسانة بطول واحد واثنين وعشرين بالمائة (1.22) من المتر وعرض واحد (1) مترر وعمق واحد (1) متر .

يجب تزويد كل جهاز تثبيت بحبل طوله واحد وثمانية أعشار (1.8) المتر وقطره ثمانية (8) ميليمترات ويجب أن يكون ذا حمل تشغيل مقداره ثلاثة وتسعة أعشار (3.9) عند إختباره بعد التجميع ، كما يكون مجهزا بكم مباعدة مجلفن من أحد طرفيه وبنهاية شوكية من الطرف الآخر ، ويجب تمرير كم المباعدة فوق نهاية الحبل الخلفي بينما يتم ربط النهاية الشوكية بجهاز التثببيت .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق