الخلطة الأسفلتية
• طريقة إعداد الخلطة الأسفلتية
1- إختيار نوعية المواد ، والركام ، وإستفائة بمتطلبات التصميم ، والمواصفات من حيث Soundness & Thin And Elongated Pieces & Abrasion Loss & Equivalent Sand
2- إختيار تدرج الركام سواء كان تدرج (1) & تدرج (2) & تدرج (3) طبقاً للمواصفات وسمك الطبقة .
3- إختيار نوعية البيتومين ( 60/70 ) أوغيرة من حيث نسبة الغرز ، والصلابة ، وإجراء الإختبارات اللازمة .
4- إضافة نسب البيتومين لعينات الركام ، وتبدأ من 4% : 6% .
5- نعمل القوالب بطريقة مارشال .
6- نوجد لقوالب مارشال ( V.M.A & Flow & of Air Voids % & Stability & Density ) .
7- نرسم المنحنيات بين نسبة البيتومين وكلا من ( V.M.A & Flow & Stability & Density & % of Air Voids ) .
8- بعد رسم المنحنيات نوجد نسبة البيتومين المقابلة لأعلي Stability ، ونسبة البيتومين لأعلي Density ، ونسبة البيتومين المقابلة لنسبة فراغات 5 % .
9- نحدد نسبة البيتومين في الخلطة التصميمية ، وهي متوسط نسبة البيتومين للقيم الثلاثة في الخطوة رقم 8 .
10- يتم عمل مقاطع تجريبية بالموقع وليكن بطول 100 م.ط ، ويتم أخذ عينة ، وإجراء الإختبارات اللازمة عليها للتأكد من مطابقتها للخلطة التصميمية
( V.M.A & Flow & Stability & Density & % of Air Voids Graduation & %A / C ) .
• مواصفات الخلطة الأسفلتية
1- أنتظام درجة حرارة الخلطة 160±5 م̊ .
2- نسبة المواد الناعمة لاتزيد عن النسبة الموجود بتصميم الخلطة .
3- نسبة الأسفلت لاتزيد عن النسبة الموجودة بتصميم الخلطة .
4- لايكون لون الخلطة بني أو رمادى ( أي لاتكون محروقة ) .
5- عدم تدخين الخلطة علي العربة ( ذلك يدل علي أرتفاع درجة حرارتها ) .
6- أن تكون الخلطة منتظمة القوام .
7- أن تكون الخلطة متجانسة .
8- أن تكون الخلطة علي شكل هرمي بالقلابات .
9- أن يكون الركام مغطي تماماً بالبيتومين .
10- أن يكون البيتومين مسيل .
1- أنتظام درجة حرارة الخلطة 160±5 م̊ .
2- نسبة المواد الناعمة لاتزيد عن النسبة الموجود بتصميم الخلطة .
3- نسبة الأسفلت لاتزيد عن النسبة الموجودة بتصميم الخلطة .
4- لايكون لون الخلطة بني أو رمادى ( أي لاتكون محروقة ) .
5- عدم تدخين الخلطة علي العربة ( ذلك يدل علي أرتفاع درجة حرارتها ) .
6- أن تكون الخلطة منتظمة القوام .
7- أن تكون الخلطة متجانسة .
8- أن تكون الخلطة علي شكل هرمي بالقلابات .
9- أن يكون الركام مغطي تماماً بالبيتومين .
10- أن يكون البيتومين مسيل .
• الخصائص المطلوبة في الخلطة الأسفلتية
1- الثبات ( stability ) هو ثبات الأسفلت ، وإستقرارة ، وعدم حدوث هبوط له نتيجة الأحمال المرورية الواقعة علية .
2- المتانة وقوة التحمل ( durability ) ، وهي مقاومة الأسفلت للعوامل الجوية من سقوط أمطار ، وتعرضة للماء ، وخلافة بالإضافة إلي مقاومتة للتحطم ، والتهشيم نتيجة الأحمال الواقعة عليه .
3- المرونة ( Flexibility ) هي قدرة الأسفلت علي المرونة ، والهبوط دون حدوث شروخ .
4- ( Skid Resistance ) هي مقاومة الأسفلت للإحتكاك الناتج بين إطارات السيارات ، والأسفلت .
5- التشغيل ( Workability ) هي السهولة في تشغيل المواد ، وسهولة الرصف ، والحصول علي نسبة الدمك المطلوبة للأسفلت بعد رصفة .
6- Fatigue Resistance هي مقاومة الركام الموجود في الأسفلت للإجهادات الناتجة عن الأحمال المرورية ، وغيرها.
7- عدم النفاذية ، وهي مقاومة الأسفلت لإختراق الماء له .
1- الثبات ( stability ) هو ثبات الأسفلت ، وإستقرارة ، وعدم حدوث هبوط له نتيجة الأحمال المرورية الواقعة علية .
2- المتانة وقوة التحمل ( durability ) ، وهي مقاومة الأسفلت للعوامل الجوية من سقوط أمطار ، وتعرضة للماء ، وخلافة بالإضافة إلي مقاومتة للتحطم ، والتهشيم نتيجة الأحمال الواقعة عليه .
3- المرونة ( Flexibility ) هي قدرة الأسفلت علي المرونة ، والهبوط دون حدوث شروخ .
4- ( Skid Resistance ) هي مقاومة الأسفلت للإحتكاك الناتج بين إطارات السيارات ، والأسفلت .
5- التشغيل ( Workability ) هي السهولة في تشغيل المواد ، وسهولة الرصف ، والحصول علي نسبة الدمك المطلوبة للأسفلت بعد رصفة .
6- Fatigue Resistance هي مقاومة الركام الموجود في الأسفلت للإجهادات الناتجة عن الأحمال المرورية ، وغيرها.
7- عدم النفاذية ، وهي مقاومة الأسفلت لإختراق الماء له .
• كيفية عمل Quality للخلطة الأسفلتية
1- السمك عن طريق ( core ) .
2- الدك عن طريق ( الكثافة ) .
3- الثبات والتدفق ، والثبات المفقود .
4- تدرج الحصمة ، ونسبة البيتومين .
5- نعومة السطح ( IRI ) International Roughness Index
2- الدك عن طريق ( الكثافة ) .
3- الثبات والتدفق ، والثبات المفقود .
4- تدرج الحصمة ، ونسبة البيتومين .
5- نعومة السطح ( IRI ) International Roughness Index
• يستخدم الرمل الطبيعي أم رمال الكسارات في الخلطة الأسفلتية
يستخدم ( crushed sand ) لأنة الأفضل لأن مساحتة السطحية كبيرة كما ان أستخدام الرمل الطبيعي يؤدي إلي حدوث ( Rutting )
• العوامل التي تؤثر في دمك الخلطة الأسفلتية
أ- خصائص الخلطة الأسفلتية من حيث ( الركام ، الأسفلت ، درجة حرارة الخلط ) .
ب- الظروف البيئية .
ت- سمك الطبقة .
ث- أوزان الهراسات ، وعددها .
ب- الظروف البيئية .
ت- سمك الطبقة .
ث- أوزان الهراسات ، وعددها .
- خصائص الخلطة الأسفلتية من حيث ( الركام ، الأسفلت ، درجة حرارة الخلط ) .
1- الركام
كلما زاد حجم الركام المستعمل في الخلطة ، وكلما زادت نسبة المواد الخشنة كلما زادت صعوبة التشغيل ، وتطلب ذلك جهد أكبر للحصول علي نسبة الدمك المطلوبة كما أن إستخدام المواد الناعمة أيضاً بنسية أكبر من اللازم يجعل الدمك صعباً .
2- الأسفلت
لزوجة الأسفلت هامة فكلما زادت لزوجة الأسفلت كلما صعب تشغيلة ، وتطلب ذلك جهد أكثر للحصول علي نسبة الدمك المطلوبة ، وكلما كانت نسبة الأسفلت كما هي في التصميم أوأكثر قليلاً كلما كان الدمك أسهل ، ويكون الركام كلة مغلف بالأسفلت .
3- درجة حرارة الخلط ( الأسفلت )
إذا برد الأسفلت ، وقلت درجة حرارتة في الموقع عن 85 درجة مئوية كان دمكة صعباً .
- الظروف البيئية
مثل الطقس ، والرياح ، والأمطار ، ودرجة حرارة الجو .
- سمك الطبقة
- سمك الطبقة
من السهل الحصول علي نسبة الدمك المطلوبة إذا كان سمك الطبقة كبير لأنها تحتفظ بالحرارة أما سمك الطبقة الصغير فإنها تبرد بسرعة ، ويكون صعب دمكة إذا برد .
• أسباب رفض الخلطة الأسفلتية
1- الخلطة الأسفلتية محروقة ، وذلك بتصاعد دخان كثيف أسود ، والمفترض أن درجة حرارة الخلطة الأسفلتية أثناء الخلط 160±5 م̊ ، وفي الموقع 145±5 م̊ .
2- الخلطة الأسفلتية باردة ، وذلك بحدوث تجمد في الأسفلت ، وهذا يؤدي إلي صعوبة تشغيلة ، وعدم الحصول علي نسبة الدمك المطلوبة ، والمفترض أن درجة حرارة الخلطة الأسفلتية أثناء الخلط 160±5 م̊ ، وفي الموقع 145±5 م̊ .
3- نسبة الأسفلت عالية حيث تبدو الخلطة الأسفلتية في القلابات كما لو كانت شبه مستوية ، والمفروض أنها تاخذ شكل هرمي .
4- نسبة الأسفلت قليلة حيث تبدو الخلطة الأسفلتية داكنة ، وبنية اللون ، ولم يتم تغليف الركام جيداً بالأسفلت .
5- نسبة المواد الناعمة زائدة حيث يكون سطح الأسفلت ناعم جداً ، وتبدو الخلطة الأسفلتية داكنة ، وبنية اللون أيضاً لأن المواد الناعمة تمتص الأسفلت من الخلطة فتبدو الخلطة كما لو كانت نسبة الأسفلت بها قليلة .
6- نسبة المواد الخشنة زائدة حيث تظهر صعوبة في التشغيل أثناء الرصف ، وتظهر فراغات بين الركام .
7- مظهر الخلطة غير منتظم ، وذلك لعدم خلط المواد في الخلاطة الأسفلتية جيداً ، وقلة زمن الخلط ، ويكون سطح الرصف غير منتظم ، وتظهر بقع علية .
2- الخلطة الأسفلتية باردة ، وذلك بحدوث تجمد في الأسفلت ، وهذا يؤدي إلي صعوبة تشغيلة ، وعدم الحصول علي نسبة الدمك المطلوبة ، والمفترض أن درجة حرارة الخلطة الأسفلتية أثناء الخلط 160±5 م̊ ، وفي الموقع 145±5 م̊ .
3- نسبة الأسفلت عالية حيث تبدو الخلطة الأسفلتية في القلابات كما لو كانت شبه مستوية ، والمفروض أنها تاخذ شكل هرمي .
4- نسبة الأسفلت قليلة حيث تبدو الخلطة الأسفلتية داكنة ، وبنية اللون ، ولم يتم تغليف الركام جيداً بالأسفلت .
5- نسبة المواد الناعمة زائدة حيث يكون سطح الأسفلت ناعم جداً ، وتبدو الخلطة الأسفلتية داكنة ، وبنية اللون أيضاً لأن المواد الناعمة تمتص الأسفلت من الخلطة فتبدو الخلطة كما لو كانت نسبة الأسفلت بها قليلة .
6- نسبة المواد الخشنة زائدة حيث تظهر صعوبة في التشغيل أثناء الرصف ، وتظهر فراغات بين الركام .
7- مظهر الخلطة غير منتظم ، وذلك لعدم خلط المواد في الخلاطة الأسفلتية جيداً ، وقلة زمن الخلط ، ويكون سطح الرصف غير منتظم ، وتظهر بقع علية .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق