الأسفلت المطاطي - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

السبت، 26 مارس 2022

الأسفلت المطاطي

الأسفلت المطاطي
في قيظ النهار يتمدد الاسفلت ...
وفي زمهرير الليل يتقلص الاسفلت .. 
وما بين تمدده وتقلصة لا يعود بالكامل كما كان وتنشأ الشقوق ...
وإذا نزل المطر ... وتسرب الماء للشقوق .. 
يتمدد الماء عند انخفاض الحرارة فتزداد الشقوق وتتكسر طبقة الاسفلت ... 
وتسير المركبات على تلك الشقوق فيتلف الطريق ...
وعندما تسير في عربتك يأتيك الضجيج من مصدرين أولهما الهواء وثانيهما طرق إطارات العربة على الطريق .. 
أما إذا كان منزلك بجانب الطريق فحدث عن الازعاج ولا حرج ...
وعند احتكاك الاطارات بالاسفلت .. تخسر الاطارات ما بين 15-20% لتنفذ إلى الهواء فتلوثه .. ثم نتنفسه غير واعين لتزداد أمراض الجهاز التنفسي .. 
الاسفلت المطاطي .. ماهو وكيف يكون الحل ...
تجده في هذا الموقع .. ولنعيش في بيئة أنظف ..
هو خليط من البيتومين وحبيات المطاط من الاطارات التالفة بنسبة من 18-22% (حوالي 20% مطاط مقابل 80% بيتومين) بالوزن، يتم تحفيز التفاعل بينهما على حرارة عالية (بحدود 170 مئوي) والتي بموجبها تنتفخ حبيبات المطاط وتذوب وسط البيتومين يتم انتاج الأسفلت المحسن بالمطاط من خلال أحد الوسائل التالية: • الطريقة الجافة • الطريقة السائلة الطريقة الأولى تتم من خلال خلط حبيبات المطاط دون أي إجراءات عليها وذلك أثناء خلط البيتومين بالحجارة (الزلط – البحص – الحصمة) في الخلاطات الساخنة في نفس موقع المشروع الخلط السائل يتم من خلال وضع حبيبات المطاط مع البيتومين واستمرار التحريك مع حرارة عالية ولمدة ساعة أو ساعتين، ومن ثم خلط البيتومين المحسن مع (الزلط – البحص – الحصمة)
ملاحظة هامة: الطرق الرئيسية قد تكون من طبقتين أو ثلاثة طبقات بين كل طبقة والأخرى رشة رقيقة من البيتومين العادي لمنع انزلاق الطبقات عن بعضها بعض وتكون سماكة الطبقات من خمسة إلى 25 سنتم، يحدد السماكة مهندس الطرق طبقا لطبيعة الأرض في منطقة المشروع والأحمال والكثافة المرورية على الطريق، يضاف المطاط للطبقة العليا عادة، علما بأن الطبقة العليا المضاف لها المطاط قد تكون أرق من تلك التي لا تحتوي على المطاط ومن هنا يتم تعويض التكاليف الإضافية عند استخدام المطاط في الخلطات الإسفلتية يستخدم البيتومين بنسبة 4% من إجمالي الخلطة الإسفلتية ولما كانت نسبة المطاط 20% من نسبة البيتومين إذا فأن نسبة المطاط لكامل الطريق تبلغ 0.8% من وزن الخلطة كلها
يبلغ سعر المطاط 300 دولار للطن وسعر البيتومين تقريبا 450 دولار للطن بينما يبلغ سعر المعدات (أقلها حجما) 750,000 دولار، وحتى تعرف سعر الكيلوغرام او الطن عليك حساب مصاريف التشغيل في المشروع بموجب دراسة جدوى
فوائد الاسفلت المطاطي:
هناك العديد من المراجع عن أن هناك طرقا استخدمت الأسفلت المطاطي وبقيت بحالة جيدة من 10-18 عاما بأقل قدر من الصيانة بالمقارنة مع الطريقة التقليدية ومن أهم الفوائد الأخرى:
1- الامان حيث تتمسك الإطارات بالطريق افضل
2- تخفيض كبير بنسبة الضجيج
3- تصريف أفضل للمياه على سطح الطريق ونسبة أقل (أو معدومة) من الرذاذ الناتجة عن السيارات
4- تخفيض كبير بالتكاليف نتيجة عدم الحاجة لحواجز الصوت
5- تخفيض كبير في صيانة الطريق نتيجة عدم تكون الشقوق على سطح الطريق
6- المحافظة على المصادر حيث ينخفض استخدام البيتومين والحجارة
7- تحسين مواصفات الطريق من خلال منع الماء والرطوبة من التسرب إلى أساسات الطريق
8- التخلص من الاطارات التالفة و أضرارها البيئية وتدويرها بطريقة سليمة ومفيدة
9- زيادة الشعور بالراحة للسائقين بأكثر من 60%
10- زيادة مقاومة الانزلاق بأكثر من 200%
11- التقليل بنسبة كبيرة من حوادث الطرق خصوصا في الأجواء الماطرة
12- تحسين نظافة الهواء بسبب قلة احتكاك الإطارات واهترائها لأن التماسك مع الطريق أفضل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق