اعمال الاحلال Replacement - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

السبت، 19 مارس 2022

اعمال الاحلال Replacement

🔴اعمال الاحلال

لا توجد طريقة أو معادلة لحساب سمك طبقات الاحلال.. ولكن عن طريق الخبرة العملية والاختبارات المعملية والحقيبة يتم حساب وتقدير سمك طبقات الاحلال.
فيما يلي سنعرض اسباب استخدام الاحلال والاختبارات التى تجرى عليه وطريق تنفيذه وانواعه.(وان كان من الصعب شرح هذا الموضوع الهام الذي يعد جزء أساسي من الهندسه الجيوتقنية في منشور أو بوست واحد) 
🔴اولا اسباب استخدامه
١-اذا كانت التربة عند منسوب التأسيس طينية انتفاشية لا بد من عمل إحلال بسمك مناسب لامتصاص طاقة الانتفاش للطين ( والطين الانتفاشي هو الطين الذي لم يتعرض لأى محتوى مياه أو رطوبة من قبل) يحدد سمك الاحلال طبقا لسمك طبقات الطين.

٢-يتم عمل إحلال أسفل الاساسات فى حالة أن التربة عند منسوب التأسيس من التربة الانهيارية (وهي التربة التى تنهار فى وجود المياه ويمكن معرفتها عن طريق إجراء اختبار plate load مع الغمر)

٣-فى حالة أن التربة عن منسوب التأسيس من الردم(وهى تربة بها مخلفات أو مواد عضوية أو حتى الرمل والزلط الغير مدموك أو مردوم بطريقة غير هندسية). بشرط أن تكون غير ممتدة أما لو كانت ممتده ف يتم اللجوء لطرق. اخرى مثل الاساسات العميقة أو تحسين التربة.

٤-فى حالة الحجر المحتوي على تداخلات من الطين 
٥-فى حالة أن التربة من رمل وزلط ولكن نسبة المواد الناعمة تزيد عن ١٥%.

6-فى حالة أن التربة غير متجانسة عند منسوب التأسيس أى أنه توجد مختلف أنواع التربة والصخر أسفل الاساسات مباشرة وذلك لعمل تربة متجانسة ذات خواص ثابتة أسفل الاساسات
بخصوص نقطة رقم 6 ، بعض المهندسين يعتقدون أن الاحلال فقط ينفذ لتحسين قدرة التحمل وهذا خاطئ حيث أنه فى مثل الحالة رقم 6 يتم عمل الاحلال لعمل طبقة homogeneous أو موحدة أسفل الاساسات بحيث إذا جاءت المياه وجدت وسطا متجانس لتسير فيه خارج حدود الاساسات .

🔵الاحلال انواع منه رمل ومنه رمل وسن أو رمل وزلط سيليسي ولا بد أن يوضع على طبقات كل طبقة بسمك 25سم ويتم دمكها حتى الوصول لأعلى كثافة ممكنة طبقا لاختبار بروكتور المعدل.
نلاحظ أننا لم نقل أن الردم اللازم لتعلية الأرض للوصول لمنسوب التأسيس أنه يعتبر إحلال ولكن يسمى ردم .  ف الاحلال هو إزالة تربة غير مناسبة ووضع أخرى مناسبة  

لا بد من غمر قاع الحفر ودمكه قبل الإحلال وذلك للتربة الخشنه أو الرمل والزلط أما في الصخر فيلزم معاينته وسد اى شقوق في الصخر بالرمل أو المونه الاسمنتية قبل وضع الاحلال

الاختبارات لضبط الجودة مهمة مثل اختبارات قياس الكثافة وهو sand cone test  ويمكن عمل DCPT ولكنه مكلف ف يكتفى بعمل sand cone أو plate load test .
لا_تنسونا_بالدعاء 
#roads_bridges

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق