للمحطات نقطه بدايه المشروع هي المحطه 0او 00+0 النقاط التي تبعد عن هذه المحطه مضاعفات المئه متر تسمي المحطات الكامله full station فمثلا التي تبعد عن المحطه 0+00 بي مئه او مئتين او 1100 متر تكتب محطاتها هكذا 00+1 و00|+2 و00+11 وهكذا اما النقطه التي تبعد مثلا 11746.50متر فتكتب 46.50+117
بالنسبه super elevation فهي ارتفاع الظهر عن البطن ..فلو كان في الطريق منحنى فان المركبه تميل الى الخروج عن الطريق عند دخولها المنحى فيتم رفع او عمل ميل لظهر الطرق عن باطنها للمحافظه على المركبه ضمن الطريق وتقليل قوة الطرد المركزيه..
بالنسبه لgradient فهو يمثل خط المنحدر والمهندس المصمم يحاول جعله مستقيم لقدر معقول وبانحدار ضمن الحدود ليكون حجم الحفر والردم متساووين قدر الامكان ضمن مسافات قصيرة وجعل الاعمال الترابيه اقل مايمكن ..المسافه التي يرتفعها او ينخفضها خط المنحدر في وحده واحدi من المسافه الافقيه تسمي درجه الانحدار .gradient..وتكتب كنسبه مئويه اي الارتفاع او الانخفاض في مسافه افقيه مقدارها 100 متر فاذا كانت موجبه فهي صعود واذا كانت سالبه فهي نزول.(اي بمعنى الحفر والردم).وتبين خلال رسم المقطع الطولي..وخط المنحدر يمثل المستوى الذي يصل سطح الارض بعمليه التعديل اي قطع المناطق العاليه وردمها في المناطق المنخفضه
p.i.sat.:نقطة الموقع المقاسة بواسطة جهاز التوتال ستيشن (مع العلم ان الفارق بين الموقعين يعطيك المسافة بينهما )
Ym: (وهي الازاحة الراسية لمماس المنحنى الراسي عند مسافة اكس مربع
(vertical offset from tangent of vertical curve @x distance
Ym= yc + Rc COSθs
θs =Ls / 2Rc (180/Л)
Yc = ((Ls)/6Rc) – (Ls / 340 RC)
Rc نصف قطر المنحنى الافقي البسيط
Ls = طول المنحنى الانتقالي
V.L.C =طول المنحنى الرأسي لكل نقطة او موقع
gross slope = 4% : (وهنا يقصد إجمالي المنحدر هو 4% أي لكل اتجاه يكون 2%)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق