اسباب رفض الأسفلت في الموقع - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

اسباب رفض الأسفلت في الموقع

ما هى حالات رفض الخلطة الاسفلتية موقعيا؟...
..
1-الخلطة الإسفلتية محروقة : وذلك بتصاعد دخان كثيف ازرق مع وجود انفصال حبيبى . والمفروض أن درجة حرارة الخلطة الإسفلتية أثناء الخلط160 +5 c وفى الموقع أثناء الدمك140 +5 c .(اذا تجاوزت حرارة الخليط فى الموقع 165 درجه مئويه تقريبا) حسب مواصفات المشروع
2- الخلطة الإسفلتية باردة : وذلك بحدوث تجمد في الإسفلت كما لو كان كتلا وعدم نزوله من القلابات بانسيابية وهذا يؤدى إلى صعوبة التشغيل وعدم الحصول على نسبة الدمك المطلوبة . والمفروض أن درجة حرارة الخلطة الأسفلتية أثناء الخلط160 +5 c وفى الموقع أثناء الدمك140 +5 c .
3- نسبة الإسفلت عالية : حيث تبدو الخلطة الإسفلتية في القلابات كما لو كانت شبه مستوية مع لمعان كبير فى الخلطة. والمفروض أنها تأخذ الشكل الهرمى .
4- نسبة الإسفلت قليلة : حيث تبدو الخلطة الإسفلتية داكنة وبنية اللون ولم يتم تغليف الركام جيدا بالإسفلت .
5- نسبة المواد الناعمة زائدة : حيث يكون سطح الأسفلت ناعم جدا وتبدو الخلطة الأسفلتية أيضا داكنة وبنية اللون وجافة . لأن الناعم يمتص الإسفلت من الخلطة فتبدو الخلطة كما لو كانت نسبة الأسفلت بها قليلة.
6- نسبة المواد الخشنة زائدة : حيث تظهر صعوبة فى التشغيل أثناء الرصف
وتظهر فراغات بين الركام وعدم تجانس ويكون الخلطة بها لمعان بسيط .
7- مظهر الخلطة غير منتظم : وذلك لعدم خلط المواد في الخلاطة الأسفلتية
جيدا وقلة زمن الخلط كما ان لون بعض حبيبات الحصمة فى الخلطة يميل الى البياض ويكون سطح الرصف غير منتظم وتظهر بقع عليه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق