التخدد Rutting - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

التخدد Rutting

التخــدد :
هو هبوطات في جسم الطريق ويعرف أيضا بالتشكل الدائم , مما يؤدي إلى حدوث إزاحة جانبية في الخلطة الاسفلتية وطبقات الأساس والتي تؤدي إلى ارتفاع سطح الخلطة الاسفلتية على جانبي منطقة الهبوط ويتكون هذا النوع من العيوب بالمسارات البطيئة والتي تتعرض لأحمال مرورية عالية وفي مسار إطارات المركبات. وتزيد درجة الحرارة العالية في مدى وسرعة حدوث هذا النوع من الضرر وذلك عن طريق تناقص صلابة الخلطة الاسفلتية .
تنقسم مستويات الشدة في التخدد إلى ثلاثة مستويات :
مستوى الشدة المنخفض : يتراوح متوسط العمق لهذا المستوى بين (6-13 ملم).
مستوى الشدة المتوسط : يتراوح متوسط العمق بين (14-25 ملم).
مستوى الشدة العالي : يساوي متوسط عمق التخدد عند هذا المستوى أكثر من (25 ملم).
يحدث هذا العيب نتيجة للحمولات المحورية العالية مرتبطة بأحد الأسباب التالية :-
1) عيوب في مكونات الخلطة الاسفلتية :
• قلة نسبة الفراغات الهوائية بالخلطة الاسفلتية.
• نعومة الخلطة الاسفلتية.
• ليونة مواد الطبقات السفلية نتيجة لتسرب المياه أو صدمات الإطارات .
• قلة نسبة حبات الركام ذات الزوايا بالخلطة الاسفلتية.
2) عيوب في البنية التحتية (طبقات التأسيس) .
• ضعف مكونات طبقات الرصف وعدم قدرتها على مقاومة الأحمال المرورية.
• عدم كفاية الدمك لطبقات الرصف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق