صيانة الطرق roads maintenance - هندسة الطرق و الكباري

مدونة متخصصة بهندسة الطرق و الكباري

Breaking

السبت، 16 سبتمبر 2017

صيانة الطرق roads maintenance


يتألف هذا العمل من صيانة الأسطح البيتومينية والخرسانية والترابية والحصوية، وذلك يشمل خطوط السير والأكتاف والميول وحرم الطريق وأرضيات محطات وزن الشاحنات ومواقف السيارات والخنادق وشبكات الصرف السفلية والسطحية وحاويات النفايات، ومعابر المشاة العلوية والسفلية، ويكون ذلك جميعه وفقا لهذه المواصفات وحسب توجيهات المهندس المشرف.  وينقسم هذا العمل إلى المهام الرئيسية التالية:
 

أ-       تنظيف سطح وحرم الطريق ومنشآته:

وتتضمن هذه المهمة أداء الأعمال التالية: 
إزالة الأتربة والصخور و النفايات والقمامة والأنقاض والعوائق من خطوط السير والأكتاف والجزر الوسطية والخارجية والأرصفة والاستراحات ومواقف السيارات والميول والخنادق المبطنة وغير المبطنة وقنوات الصرف وحرم الطريق ونقلها والتخلص منها في المواقع المحددة خارج حرم الطريق.

القيام على فترات دورية بتفريغ وتنظيف وتعقيم وإعادة طلاء  حاويات النفايات المركبة على جانبي الطرق والاستراحات ومواقف السيارات وذلك يشمل  التخلص من النفايات في المواقع المحددة خارج نطاق حرم الطريق.

القيام على فترات دورية بإزالة الرمال المتراكمة حول علامات حدود حرم الطريق ، وإعادة تركيب العلامات التي أزيحت من مواقعها وتنظيف وإعادة طلاء الكتابة الباهتة أو المتلاشية وإعادتها إلى وضعها السابق.

القيام على فترات دورية بتنظيف منشآت الجسور وأنفاق وجسور المشاة  لإزالة الأوساخ المتراكمة والأنقاض والرمل من سطح الجسر وفواصل التمدد والبردورات وأقنية تصريف المياه وشبكات الصرف ومواسير الميازيب العمودية النازلة من أسطح الإنشاءات العلوية المعرضة لتجمع الأوساخ خاصة الأسطح العلوية للركائز الوسطية والطرفية وكراسي التحميل والجدران الجانبية.

القيام على فترات دورية منتظمة بتشحيم أجهزة الحمل المعدنية وفحص براغي فواصل التمدد والهياكل الإنشائية.

إزالة الرمال من الجزر الوسطية والخارجية وحرم الطريق والمناطق المفتوحة غير المرصوفة عند تقاطعات الطرق الرئيسية ومثل هذه المواد يمكن أن تجمع مؤقتا في أكوام مرتبة ونظيفة في مواقع معتمدة، وذلك داخل حرم الطريق ليتم في النهاية التخلص منها حسب التوجيهات.
القيام بشكل منتظم بإزالة بعض عناصر الطريق التالفة وعمل الإصلاحات الطفيفة للمتضررة منها .



         

ب-    تنظيف وصيانة مجاري ومنشآت تصريف السيول:

القيام على فترات دورية منتظمة بإزالة كل ما يسبب الانسداد في مجاري تصريف السيول بإزالة الحجارة والصخور والترسبات غير المرغوب فيها والأعشاب التي تسد التدفق الطبيعي للماء ، والتخلص من هذه المواد في مواقع معتمدة، وكذلك تمهيد وتسوية  السطح للتخلص من الفراغات والتآكل والتعرية. وعندما ينطبق  هذا العمل على العبارات ، فإن العناصر التي يراد تنظيفها يجب أن تشتمل على فتحات العبارات والجدران الرأسية الساندة والجدران الجانبية والمداخل والمخارج بالإضافة إلى شبك (مصبعات) الحماية.
         
القيام على فترات دورية بتنظيف وإصلاح أحواض تجمع المياه ، والمداخل بالإضافة إلى العبارات الأنبوبية ومجاري السيول ذات العلاقة بإزالة الرمل والطمي والجذور والترسبات والأنقاض المتجمعة على امتداد الشبكة والتخلص منها والمحافظة على تدفق المياه من غير عوائق، ويجب أن يشتمل الإصلاح الدوري على سد الفواصل والشقوق والترقيع للأسطح التي يمكن الوصول اليها بالإضافة إلى أعمال العزل المائي وفقا للمواصفات وحسب توجيهات المهندس.


         
         

ج-     إصلاح الأكتاف والميول الترابية:
 

القيام على فترات دورية بترميم وتسوية ودك الأكتاف الترابية والحصوية، ومداخل الطرق الجانبية side roads ومواقف السيارات الجانبية والميول الترابية غير المكسية وإصلاح الميول المتفككة والمنجرفة شاملاً تقديم المواد وأعمال التمهيد والدك.

القيام على فترات دورية منتظمة بإعادة التسوية اللازمة لإصلاح التآكل في الخنادق غير المبطنة  وقنوات التصريف وذلك لإعادة جريان وتدفق المياه من غير عوائق.



د-      الترقيع وتعبئة الشقوق في طبقة الرصف الأسفلتية:
 


القيام على فترات دورية بتنظيف وسد الشقوق والترقيع لطبقات الرصف البيتومينية للطرق والأكتاف ومواقف السيارات وبلاطات الجسور وفقا للمواصفات.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق