تتم صيانة الاضرار الحادثة في الاجزاء الترابية للطريق كالتالي
أ- تعبئة الهبوطات في الأكتاف والجزر الترابية وإعادتها
إلى منسوبها وعرضها الأصلي وفق ما يحدده المهندس وذلك بتعبئتها بمواد مناسبة
وخلطها مع المواد الترابية تحتها ورشها بالمياه ودكها حتى نسبة الدك الملائمة .
ب- عندما يحدث تفكك في المواد الترابية للأكتاف أو الجزر
الوسطية أو الميول فعلى المقاول حرثها و إضافة ما يلزم من مواد ورشها بالماء
وخلطها مع الطبقات التي تحتها وتسويتها وإعادتها إلى منسوبها أو ميلها الأصلي وفق
ما يحدده المهندس ودكها حتى نسبة الدك الملائمة .
ج- ردم الإنجرافات التي تحدث بالأكتاف والجزر الوسطية
والميول الترابية أو أجزاء منها و مهما يكن طول أو عرض المنطقة المنجرفة بمواد
مناسبة وعلى طبقات لا تزيد سماكة الطبقة الواحدة منها عن ( 20 ) سم ودكها ، أما
إذا حدث الانجراف في الأكتاف والميول والجزر الوسطية الترابية مع حدوث انجراف
للأسطح الإسفلتية في نفس المنطقة فعلى المقاول القيام بنفس الأعمال الموضحة في
الفقرة ( 1 – ي ) من أولاً من هذا الفصل
أو الفقرة ( 2 ) من أولاً من هذا الفصل وحسب الحالة .
د- ردم الإنجرافات التي تحدث في حرم الطريق وبين محولات
التقاطعات والطريق وتسويتها ودكها جيداً .
1-
على المقاول
شهرياً القيام بتهذيب الرمال المزاحة عن الحرم لتتفق مع الميول المنفذة بموجبه
قطعيات الطريق .
2-
على المقاول
كل ستة أشهر ووفق برنامج مفصل يتفق عليه مع المهندس القيام بتسوية وتهذيب حرم
الطريق بكامل عرضه مع مراعاة المحافظة على مواد الحرم وميول الطريق وعدم قص
الطبقات الترابية وإزاحتها إلى الجانب وأن لاتؤدي أعمال التسوية والتهذيب إلى
إيجاد أماكن لتجمع المياه في الحرم خصوصاً قرب نهاية ميول الطرق .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق